د ماهر الاعصر احسن طبيب كبد بمصر يوضح طرق العدوي بالفيروس سي و طرق العدوى بالفيروس الكبدي سي وجد آن الفيروس أكثر انتشارا بواسطة طرق العدوى دم علي جرح او تلوث أدوات تخترق جلد الأنسان .

اذهب الى الأسفل

د ماهر الاعصر احسن طبيب كبد بمصر يوضح طرق العدوي بالفيروس سي و طرق العدوى بالفيروس الكبدي سي وجد آن الفيروس أكثر انتشارا بواسطة طرق العدوى دم علي جرح او تلوث أدوات تخترق جلد الأنسان .

مُساهمة  gihan hasan في الأربعاء نوفمبر 28, 2018 6:56 pm

د ماهر الاعصر احسن طبيب كبد بمصر يوضح طرق العدوي بالفيروس سي
طرق العدوى بالفيروس الكبدي سي
وجد آن الفيروس أكثر انتشارا بواسطة طرق العدوى الآتية:
(1) بين مرضى نقل الدم وخصوصا اكثر من 50% من مرضى الهيموفيليا وأمراض الدم الأخرى التي تحتاج إلى نقل دم متواصل مثل أنيميا البحر الأبيض المتوسط (الثلاثيما) أو مرض العمليات الجراحية الكبدي التي تتطلب نقل دم.
(2) بين مرضى نقل الأعضاء مثل عمليات نقل الكلى أو الكبد.
(3) حقن الوريد وخصوصا الأمصال المناعية والأجسام المضادة السابق تحضيرها ويوجد شك في تلوثها بالفيروس.
(4) استخدام الحقن للأكثر من فرد كالمدمنين ( المشاركين في تعاطي المخدرات عن طريق الحقن) حيث وجد آن نسبة نقل العدوى بالفيروس الكبدي سي تتخطى 70% أي تنتقل إلى سبعة أفراد من كل عشرة مدمنين.
(5) استخدام الآلات الجراحية الملوثة بالدماء أو المعقمة تعقيما غير كافي للقضاء على الفيروس لمرضى الفشل الكلوي أو استخدام وحدات الغسيل الكلوى الدموى وفي حالة تلوث أحد الأجهزة بالفيروس فوجد آن أكثر من 25% من مرضى الفشل الكلوي الدموي معرضين للعدوى بالفيروس الكبدي سي لهذا يشترط دائما أجراء تحاليل تفيد خلو المريض من الأمراض التي تنتقل بالدم كالإيدز والفيروس الكبدي بنوعيه بي وسي قل أجراء الغسيل الكلوى الدموي.
(6) استخدام أدوات تخترق الجلد دون اتخاذ الطرق السليمة للتعقيم بكفاءة فلها دور في نقل الفيروس في حالة تلوث مثل الوشم بالرسم على الجلد بواسطة ابر الصبغات ثقب أذن الفتيات لوضع الحلق أو عمليات الختان للبنات باستخدام أدوات غير معقمة ملوثة أو استخدام البر الصينية أكثر من مرة لأكثر من مريض واحد دون تعقيم كافي.
(7) المتخصصون بالمجال الطبي والمعرضون لدماء المرضى كالجراحين وأطباء الأسنان وفني المعامل وخصوصا التعرض لوخز الإبر الملوثة فوجد آن أكثر من 10% من المعرضين لوخز بالإبر الملوثة بدماء المرضى ينتقل لهم عدوى الفيروس الكبدي سي.
(Cool حالات أخرى يعجز المريض عن تذكر سبب واضح للتعرض للفيروس وهي تسمى عدوى مكتسبة من المجتمع وتمثل اكثر من 25% من حالات العدوى بالفيروس الكبدي سي وما زالت الأبحاث تجرى حتى الآن للوصول لأسباب وطرق عدوى المجتمع.
(9) أما الانتقال بالطرق الأخرى مثل المعاشرة الجنسية، انتقال العدوى من الأم إلى الجنين عبر المشيمة والعدوى عن طريق اللعاب كلها طرق عدوى ضعيفة جدا ونادرة الحدوث عن الفيروس الكبدي بي الذي ينتقل عن طريق.
و د ماهر الاعصر يشدد مكافحة كل طرق العدوي بالفيروس سي نظرا لأزدياد نسبة المرضي 100  الف مريض كل عام ينضموا لصفوف مرضي الفيروس سي بمصر اللذي تعدي 20 مليون مريض .
اد / ماهر الاعصر استاذ الكبد كلية الطب جامعة القاهرة
رئيس الجمعية العربية للطب البديل
للرد علي جميع التسأولات و التفاصيل و الفرق بين الأجسام المضادة للفيروس سي بدم المريض أيجابي  و بين  تحليل البي سي ار العددي للفيروس سي
01140333339  /// melaaser@yahoo.com


عدل سابقا من قبل gihan hasan في الأربعاء نوفمبر 28, 2018 7:02 pm عدل 2 مرات (السبب : خطأ أملائي)

gihan hasan

المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى